Хадис или асар о Саълабе ибн Хотиб аль-Ансари

Ответить
zaza andolini
Сообщения: 1
Зарегистрирован: 30 мар 2015, 05:47

Хадис или асар о Саълабе ибн Хотиб аль-Ансари

Сообщение zaza andolini »

Саляму'алейкум уа рахматуЛлахи уа баракатуху! Достоверно ли хадис или асар о Саълабе ибн Хотиб аль-Ансари
ФАРУК
Сообщения: 2270
Зарегистрирован: 08 авг 2008, 22:44
Откуда: http://hadis.uk/

Re: Хадис или асар о Саълабе ибн Хотим

Сообщение ФАРУК »

Ва алейкум салам ва рахматуЛлахи ва баракатух.
А что это за хадис такой? Приведи его текст или источник и тогда посмотрим. Баракаллаху фийкум!
Аватара пользователя
salyafit_07
Сообщения: 3572
Зарегистрирован: 26 май 2011, 11:02
Откуда: www.instagram.com/asar.dom

Re: Хадис или асар о Саълабе ибн Хотим

Сообщение salyafit_07 »

уа'аляйкум ас-Салям уа рахмату-Ллахи уа баракатух.

Наверное, как сказано в тафсире ас-Са'ди, речь идет о лицемере, который пришел к Пророку Мухаммаду и попросил его помолиться за него Аллаху. Он сказал, что если Аллах одарит Его по своей щедрости, то он непременно станет раздавать пожертвования, поддерживать родственные связи и помогать тем, кто отстаивает свои права. Пророк помолился за него, и стадо овец, которым он обладал, стало стремительно расти. И так далее ..

История описывается кратко в толковании 78 аята суры "ат-Тауба":
"Разве они не знали, что Аллаху известны их секреты и тайные беседы и что Аллах является Ведающим сокровенное?"
Сказано в тафсире Ибн Кясира: "Многие из комментаторов, в том числе Ибн Аббас и аль-Хасан аль-Басри считают, что причиной ниспослания этого аята был Са’лаба ибн Хатиб аль-Ансари. В хадисе от ибн Джарира Абу Умама аль-Балихи передаётся со слов Са’лабы ибн Хатиба аль-Ансари ..." и так далее.

барака-Ллаху фикум.
ФАРУК
Сообщения: 2270
Зарегистрирован: 08 авг 2008, 22:44
Откуда: http://hadis.uk/

Re: Хадис или асар о Саълабе ибн Хотиб аль-Ансари

Сообщение ФАРУК »

Данная история про этого сподвижника - недостоверная!
Об этом писали имам аль-Байхакъи в "Даляиль ан-нубувва, хафиз Ибн Хаджар в "Тахридж ахадис аль-кашшаф" и в "Фатхуль-Бари", Абу Мухаммад ибн Хазм в "аль-Мухалля", а также хафиз аль-Иракъи в "Тахридж аль-Ихйаъ".
В тексте этой истории есть отвергаемые вещи, а в его иснаде присутствуют слабые передатчики.
Из числа современников, которые назвали этот хадис слабым, были шейх, алляма, Ахмад Шакир в его примечаниях к тафсиру ат-Табари, шейх аль-Албани в "Даиф аль-джами", шейх Мухаммад Рашид Рида и другие, да помилует их всех Аллах!
ВаЛлаху а'лям!

هذه القصة لا تصح سندا ولامتنا وقد بين بطلانها طائفة من العلماء قديما وحديثا منهم:
البيهقي رحمه الله في دلائل النبوة وابن حجر في تخريج أحاديث الكشاف وفي فتح الباري والعراقي في تخريج الإحياء وابن حزم في المحلى وإليك كلامه لنفاسته، قال رحمه الله:"وَقَالَ تَعَالَى وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ إلَى قوله تعالى يَكْذِبُونَ. قَالَ : وَهَذِهِ أَيْضًا صِفَةٌ أَوْرَدَهَا اللَّهُ تَعَالَى يَعْرِفُهَا كُلُّ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْ نَفْسِهِ , وَلَيْسَ فِيهَا نَصٌّ ، وَلاَ دَلِيلٌ , عَلَى أَنَّ صَاحِبَهَا مَعْرُوفٌ بِعَيْنِهِ , عَلَى أَنَّهُ قَدْ
رُوِّينَا أَثَرًا لاَ يَصِحُّ , وَفِيهِ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي ثَعْلَبَةَ بْنِ حَاطِبٍ وَهَذَا بَاطِلٌ , لأََنَّ ثَعْلَبَةَ بَدْرِيٌّ مَعْرُوفٌ , وَهَذَا أَثَرٌ : حَدَّثَنَا حُمَامٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي غَسَّانَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَاجِيَّ ني سَهْلٌ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَرَّازُ ، حَدَّثَنَا مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلاَمِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَانِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : جَاءَ ثَعْلَبَةُ بْنُ حَاطِبٍ بِصَدَقَتِهِ إلَى عُمَرَ فَلَمْ يَقْبَلْهَا وَقَالَ : لَمْ يَقْبَلْهَا النَّبِيُّ r وَلاَ أَبُو بَكْرٍ , وَلاَ أَقْبَلُهَا
قال أبو محمد : وَهَذَا بَاطِلٌ بِلاَ شَكٍّ , لأََنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ بِقَبْضِ زَكَوَاتِ أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ , وَأَمَرَ عليه السلام عِنْدَ مَوْتِهِ أَنْ لاَ يَبْقَى فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ دِينَانِ , فَلاَ يَخْلُو ثَعْلَبَةُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مُسْلِمًا فَفَرَضَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ , وَعُمَرَ قَبْضَ زَكَاتِهِ ، وَلاَ بُدَّ , وَلاَ فُسْحَةَ فِي ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَفَرَضَ أَنْ لاَ يُقِرَّ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ فَسَقَطَ هَذَا الأَثَرُ بِلاَ شَكٍّ , وَفِي رُوَاتِهِ : مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ وَالْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَانِ , وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ الأَلْهَانِيُّ وَكُلُّهُمْ ضُعَفَاءُ , وَمِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ. " اهـ

وممن ضعفها من المعاصرين العلامة أحمد شاكر في تعليقه على الطبري والشيخ الألباني في ضعيف الجامع والشيخ محمد رشيد رضا وغيرهم رحم الله الجميع.

ويوجد رسالة مفيدة في بيان بطلان هذه القصة وهي"ثعلبة ابن حاطب الصحابي المفترى عليه" لعداب محمود الحمش والله أعلم .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost. ... ostcount=6
Ответить